التصنيفات
تعليق صوتي

أساليب التعليق الصوتي

ذكرنا سابقًا نصائح تساعد المعلق الصوتي للوصول للاحتراف وفي سبيل تطوير أدائه، ويبتكر الأساليب الجديدة في إلقاءه للنص، ليتميز عن باقي المعلقين الصوتين.

ذكرنا سابقًا نصائح تساعد المعلق الصوتي للوصول للاحتراف وفي سبيل تطوير أدائه، وعليه كذلك أن يبتكر الأساليب الجديدة في إلقاءه للنص، ليتميز عن باقي المعلقين الصوتين.

هنا في الصوت الرخيم سوف نعرض لكم 6 أساليب للتعليق الصوتي :

1- أسلوب التعليق الإلقائي

هذا الأسلوب يعني قراءة المحتوى بشكل منمق ومنظم ومنسق وبسرعة ليست بالبطيئة ولا السريعة، وإن كان المحتوى باللغة العربية فيكون الإلقاء أو التعليق الصوتي باللغة العربية الفصحى الصحيحة.

وتكون النبرة حادة وواضحة وجادة وقوية.

2- أسلوب التعليق المباشر :

يتطلب مثل هذا الأداء، توجيه الخطاب المباشر، ومثل هذا الأسلوب يكون في البرامج الحوارية، مثل البرامج الإذاعية والبرامج التعليمية وبرامج النصح والإرشاد ومثل هذه البرامج تتطلب حوار مباشر للمتلقي سواء مستمع أو مشاهد.

 3- أسلوب التعليق الذاتي :

مثل هذا الأسلوب، يكون المعلق الصوتي يتحدث فيه عن سيرته الذاتية، وقد يتحدث عن نجاحاته، أو طموحاته، ذكرياته، وغيرها من الأمور التي تخصه (تخص المعلق الصوتي نفسه).

ويستخدم مثل هذا الأسلوب في قراءة الروايات الالكترونية والكتب، ويجب هنا على المعلق الصوتي أن يجذب المستمع لأسلوبه وطريقة أداءه، لأن هذا الأسلوب يعتبر من أكثر الأساليب التي تجذب المستمع.

4- أسلوب التعليق الموضوعي :

وهو إعطاء الفرص أمام المعلق الصوتي ليقوم بطرح آرائه واتجاهاته، فيكثر استعمال هذا النوع من الأساليب في القضايا التي تثير الجدل حولها، سواء كان ذلك في الإذاعة أو الأفلام الوثائقية أو الأفلام التاريخية، حيث تكمن مهمة المعلق الصوتي في هذا النوع هو الحديث عن وجهة نظر شخص، أو دولة أو مؤسسة تجاه كل قضية على حده.

5-  أسلوب التعليق الوصفي :

يعتبر هذا الأسلوب من أكثر الأساليب المستخدمة من قبل المعلقين الصوتين، حيث يستخدم هذا الأداء في البرامج المرئية المتلفزة، حيث يقوم المخرج أو المصمم بعرض الصورة، ويقوم المعلق الصوتي بشرح محتويات الصورة ووصفها وتزويد المشاهد بمعلومات إضافية.

6- أسلوب التعليق التفسيري :

يستخدم هذا الأسلوب في طرح قضية تعرض لأول مرة على الجمهور المستمع أو المشاهد، مثلًا، يتم استخدام مثل هذا الأسلوب في عرض الإعلانات عن سلعة معينة، خدمة، أو منتج، ويتم هنا الاستعانة بالمعلق الصوتي لتفسير أي غموض في الصور وتوضيح كافة التفاصيل عن الإعلان أو الخدمة أو المنتجالتي تخطر على بال الجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *