التصنيفات
مقالات مترجمة

21 أمرًا قد لا تعرفه عن التمثيل الصوتي

إنها حقًا مهنة مثيرة، مهنة التمثيل الصوتي، أو كما يحب أن يطلق عليها البعض “الدوبلاج”، فهي مشوقة، وممتعة، وتبث الروح في الأعمال المدبلجة التي نشاهدها، لكن هل سألت نفسك يومًا كيف يحدد الممثل الصوتي صوت الشخصية التي يمثلها، أو كيف أصبحوا ممثلين في الأساس؟

إنها حقًا مهنة مثيرة، مهنة التمثيل الصوتي، أو كما يحب أن يطلق عليها البعض “الدوبلاج”، فهي مشوقة، وممتعة، وتبث الروح في الأعمال المدبلجة التي نشاهدها، لكن هل سألت نفسك يومًا كيف يحدد الممثل الصوتي صوت الشخصية التي يمثلها، أو كيف أصبحوا ممثلين في الأساس؟

إليكم 21 أمرًا قد لا تعرفونها عن مهنة التمثيل الصوتي، نشرت في مقال قمنا بترجمته بتصرف.

  1. لا يوجد حدود للعمر الذي ستبدأ به التمثيل الصوتي، يمكنك البدء متى ما شئت، شرط أن تكون متحمسًا، وجادًا في العمل.
  2. صُناع ومنتجو الرسوم المتحركة يبحثون عن الأصوات الطبيعية للعمل في التمثيل الصوتي، فالصوت الطبيعي فريد، وهذه الصناعة دائمًا تبحث عن الجديد والفريد.
  3. في البداية قد تكون مشاركاتك في أعمال التمثيل الصوتي ثانوية، مجرد دور هامشي بسيط، لكن إذا أقنعْتَ المنتجين وصناع هذا الفن قد يطلبونك في أدوار أخرى أكبر وأوسع وأشمل.
  4. أحيانًا تحدث أخطاء في عملية الدبلجة لا يتم ملاحظتها إلا بعد بث الحلقة.
  5. ليس عليك أن تكون من مهووسي ومحبي فن الرسوم المتحركة حتى تعمل في هذه الصناعة.
  6. الفرق الأكبر بين التمثيل الصوتي وأي فن تمثيل آخر، هو أنه عليك أن تسجل نصوصك لحظة بلحظة، حفاظًا على التزامن، وحركة الشفاه.
  7. وفرق آخر كبير، هو أنك لوحدك في استوديو التسجيل، ولا يوجد – غالبًا – ممثلون يتفاعلون معك ويساعدونك على تقديم أفضل أداء. ويقع على عاتق المخرج مساعدتك على تقديم أفضل أداء.
  8. لكل استوديو طريقته في عملية الدوبلاج، بعض الاستوديوهات تقوم بتنفيذ التمثيل مرة واحدة لكل الحلقة، وبعدها تعديل ما يلزم، وبعض الاستوديوهات تقوم بتنفيذ التمثيل دورًا دورًا، وسطرًا سطرًا.
  9. قد لا تحصل على وقت كافي لقراءة نصوص التمثيل الصوتي نظرًا لضخامة الأعمال المطلوبة على عاتق الممثل الصوتي، لذا عليك أن تكون سريعًا، وتطلع عليها في أسرع وقت ممكن.
  10. يجب أن تكون دقيقًا في إيقاع حديثك وما تقدمه من أصوات أخرى لإضافة الحيوية على الأداء، مثل التنفس والضحك واللهاث، مع ضبط سرعة الإلقاء.
  11. ومع ذلك يجب أن تحرص على عدم التكرار. قد يبدو الأمرُ سهلًا.
  12. لكل ممثل صوتي طريقته في تقمص واستحضار الشخصية المطلوبة، والتي قد تتغير بمرور الوقت.
  13. أن تكون عاطفيًا بشكل مبالغ به أثناء التسجيل، قد يضر العمل أكثر مما ينفعه.
  14. أصوات الشخصيات في النسخ غير اليابانية من الإنمي تُستوحى من النسخة اليابانية نفسها، بالاتفاق ما بين الممثلين والمخرجين.
  15. لا يوجد يوم عمل نموذجي لممثلي الصوت. وإنما يتحدد يومُ العمل بحسب المواسم التي تصدر من الأعمال. ضع في اعتبارك أن ممثلي الصوت يشاركون عادةً في مشاريع متعددة – ومع زيادة إنتاج الرسوم المتحركة بسرعة بسبب الاهتمام العالمي ، فهذا يعني قضاء ساعات أطول داخل استوديوهات التسجيل.
  16. عامل صوتك كأنه آلة موسيقية. اعتنِ بحنجرتك جيدًا. وإذا شعرت بتعب وإرهاق في صوتك غالبًا ما تكون الوصفة الأفضل الراحة الطويلة لصوتك، ولكن قد لا يكون هذا خيارًا عند ضغط العمل.
  17. إن لم تعتنِ بصوتك، فإن الضغط المستمر على الأحبال الصوتية، بالإضافة إلى جدول الأعمال المزدحم، يمكن أن يؤدي إلى ضرر “دائم”.
  18. في بعض الأوقات سيكون لديك نطق مشاهد ليست متحركة، كأن تتحدث الشخصية لنفسها.
  19. لا يدفع المنتجون الكثير من المال لأعمال التمثيل الصوتي، لذلك يحرص البعض على حضور الفعاليات والمؤتمرات الجانبية.
  20. أما المكافأة الأروع، فهي تقدير المعجبين والمتابعين لأعمالك.
  21. لا فرق في المهارات ما بين التمثيل الصوتي، وباقي أنواع التمثيل الأخرى.

مصدر المقال: من هنا (مترجم بتصرف)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *